|

إختتام مهرجان القراءة بحضور ١٥٠٠ طالب وطالبة بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة 

الكاتب : الحدث 2022-06-05 06:48:38

 


الرياض  - سعد المصبح 

اختتمت فعاليات ” مهرجان القراءة الحرة  في دورته العشرين ” لطالبات وطلاب التعليم العام، الذي نظمته مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض لمدة أسبوع، وذلك ضمن فعاليات المشروع الثقافي الوطني لتجديد الصلة بالكتاب.  وقد استفاد من مهرجان القراءة الحرة العشرين أكثر من ١٠٠ مدرسة حكومية وأهلية بحضور ١٥٠٠ طالبة وطالب من جميع مراحل التعليم العام:  الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنات والبنين 
وقدم خلال أيام المهرجان ٥ مسرحيات ثقافية متنوعة وعدة فعاليات منها: حلقة القراءة الجهرية ، أنشطة إدراكية ، برامج إثرائية ، نقاشات حرة . 
وقد تم تخصيص مكتبة متنقلة لزيارة الطلاب والطالبات لها أثناء المهرجان في فرعي المكتبة بالمربع وخريص، وعقد دورة قرائية للمرحلة المتوسطة و الثانوية، وتخصيص مكتبات الطفل بفرعي المكتبة لإقامة فعاليات المهرجان لطلاب المرحلة الابتدائية، وتجهيزها بكل مايلزم من الإمكانات التقنية والأجهزة الحديثة وبث المواد المشوقة والمناسبة،  وذلك من خلال شاشات العرض التي تقدم عروضا تهدف إلى ترسيخ العلاقة بين الطفل والكتاب، وتعزيز ثقته بنفسه لاكتساب العلوم المختلفة.
  وتهدف المكتبة من هذا المهرجان إلى تنمية ميول وتعزيز حب القراءة لدى الطلاب والطالبات وتشجيع المعلمين والمعلمات على غرس مفهوم القراءة الحرة ،و نشر الوعي القرائي،  وذلك بالتعاون مع وزارة التعليم العام  كونها تمثل الحلقة الأولى  في مسيرة البناء والتطوير والتقدم الحضاري في مختلف المجالات، كما تشكل اللبنة الأساسية في تكوين الشخصية لدى النشء وتنمية القيم الفكرية والروحية.
يذكر ان مهرجان القراءة الحرة انطلق في عام ١٤٢٩ هجرية واستفادت منه طوال المهرجانات السابقة أكثر من ٧٠٠ مدرسة حكومية واهلية  ومايتجاوز ١٠٧٣٠٤ مستفيد، وعقدت عبر ذلك دورات تدريبية للمعلمين بالإضافة إلى الفعاليات المصاحبة لطلاب وطالبات  التعليم العام.